اذكرينى بعد رحيلى

اهلا بكم ومرحبا بمنتديات أذكرينى بعد رحيلى الادبية
الثقافية المتنوعة المتميزة التى تجد فيها ماتبحث عنه
بمنتدانا ان كنت زائرا او ادخل اذا كنت عضوا لدينا..........مع تحيات
ادارة المنتدى



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلمكتبة الصوراليوميةدخول
of / on/ music
حكمة المنتدى

أوقات الصلاة

أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

نجمات المنتدى

















مكتبة الافلام العربية الحديثة و الممنوعة


شات المنتدى
أجمل فضائيات واذاعات المنتدى










.




Translated into the language of your country

معلومات المتصل
عدد الزوار


المواضيع الأخيرة
» تؤم الروح .........بقلم / ناصر خضير
الأربعاء 12 أغسطس 2015 - 15:18 من طرف hala

» قناة الافلام العربية الممنوعة من العرض +18
الجمعة 23 يناير 2015 - 11:44 من طرف محمدالشرقاوي

» اعترف باحتياجى إليك.....ولكن!!!!!
الأحد 19 أكتوبر 2014 - 2:49 من طرف hala

» أرحل كيفما تشاء فهذا قرارك
الأحد 19 أكتوبر 2014 - 2:46 من طرف hala

» بث مباشر لمباريات كأس العالم
الأحد 15 يونيو 2014 - 23:58 من طرف أحزان فلسطين

» فيلم المتعه والعذاب مشاهده مباشره اونلاين للكبار فقط + 21 بطوله شمس البارودى
الخميس 12 يونيو 2014 - 16:28 من طرف Zen

» Hot Sexy Adult Movies Collection 18+ Erotic Movies
الأحد 19 يناير 2014 - 7:44 من طرف Admin

» Vad Orchideلk - Teljes film
الأحد 19 يناير 2014 - 7:42 من طرف Admin

» Zaertliche Cousinen
الأحد 19 يناير 2014 - 7:40 من طرف Admin

» Kِlykِk-1995 (Teljes film)
الأحد 19 يناير 2014 - 7:31 من طرف Admin

» Entre Lençَis (NACIONAL)
الأحد 19 يناير 2014 - 7:27 من طرف Admin

» فيلم Poison Ivy للكبار فقط
الخميس 5 ديسمبر 2013 - 17:51 من طرف abohkhaleed

» مدير الموقع على كرسي الأعتراف لمدة شهر
الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 2:30 من طرف أحزان فلسطين

» أجمل قصيدة مناجاة من رجل للمرأة
الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 1:49 من طرف أحزان فلسطين

»  فيلم الدراما والاثارة Brothers 2009 (للكبار فقط +18) مشاهدة
الثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 9:23 من طرف رؤوف سنيد

» رسالة حب الى من هواه قلبى ولم تراه عينى وهو معى بنفس المكان بل سيد المكان
الثلاثاء 23 يوليو 2013 - 4:57 من طرف انامل الذكريات

» برنامج لتحويل الاغانى تشتغل تلقائى تحويل الصيغة من mp3 إلى swf
الجمعة 5 أبريل 2013 - 17:39 من طرف الشيخ ابو يحي

» Las Nenas del Amor.
الأحد 24 مارس 2013 - 6:46 من طرف العميل76

» Private Lessons - فيلم رومانسى جميل جدا للكبار فقط
الثلاثاء 12 مارس 2013 - 2:27 من طرف Admin

» Green Street Hooligans - Film Auf Deutsch
الثلاثاء 12 مارس 2013 - 2:21 من طرف Admin

» Videodrome (1983) HD Full Movie
الثلاثاء 12 مارس 2013 - 2:19 من طرف Admin

» boys are pigs 2013 +18
الثلاثاء 12 مارس 2013 - 2:16 من طرف Admin

» فيلم Young People مشاهدة مباشرة اون لاين للكبار فقط + 21
السبت 2 مارس 2013 - 23:26 من طرف محمدالعقده

» فيلم How Much Do You Love Me للكبار فقط
الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 19:44 من طرف dm3h

» فيلم الاكشن والقتال والخيال الرهيب Kingdom Of Gladiators 2011 للكبار فقط+21
الخميس 14 فبراير 2013 - 19:19 من طرف xhxh69

» فيلم الرومانسية والاثارة الرهيب " للكبار فقط+21" Monica Velour 2010
الثلاثاء 29 يناير 2013 - 18:01 من طرف الوهيب

» كيف تعالج مشكلة سرعة القذف
الثلاثاء 22 يناير 2013 - 15:22 من طرف Admin

» سلسلة افلام ملكه الاثاره الجميله "انجلينا جولى" للكبار فقط + 18 مشاهدة مباشرة اون لاين بدون تحميل
الأحد 13 يناير 2013 - 19:27 من طرف على على

» فيلم الرومنسية المثير للجدل Suicide Girls Must Die! 2010 (للكبار فقط +21)
الجمعة 11 يناير 2013 - 20:42 من طرف على على

» الابتسـامة أجمل هديـه
الخميس 27 ديسمبر 2012 - 9:05 من طرف سيدة القصر

» 5 نصائح للتخلص من الضغط العصبي
الخميس 27 ديسمبر 2012 - 9:01 من طرف سيدة القصر

» حلوى كرات الشكولاته اللذيذة
الأربعاء 26 ديسمبر 2012 - 14:11 من طرف سيدة القصر

» 1_سيدة القصر على كرسى الاعتراف
الأربعاء 26 ديسمبر 2012 - 13:48 من طرف سيدة القصر

» عادات الدول في التنفيس عن الغضب
الأربعاء 26 ديسمبر 2012 - 13:19 من طرف سيدة القصر

» الدنيا مشوار طويل
الإثنين 3 ديسمبر 2012 - 10:09 من طرف عازفة على اوتار الاحزان

» فيلم الدراما والإثارة للكبار +21 Attenberg 2010 مشاهدة مباشرة اون لاين
الأحد 2 ديسمبر 2012 - 16:39 من طرف سامي بدر

» أغرب صور بالعالم
السبت 1 ديسمبر 2012 - 11:13 من طرف عازفة على اوتار الاحزان

» اسرائيل تتلقي صفعتين هذا الشهر من الفلسطينيين !!
السبت 1 ديسمبر 2012 - 11:02 من طرف عازفة على اوتار الاحزان

» الفيلم البنانى الممنوع من العرض :: معارك حب :: للكبار فقط + 18
الخميس 29 نوفمبر 2012 - 16:46 من طرف محمود السعداوى

» فن التعامـل الراقـي مع أهل الــزواج
الثلاثاء 27 نوفمبر 2012 - 10:32 من طرف عازفة على اوتار الاحزان

» جاء وقت الانتصار
الثلاثاء 27 نوفمبر 2012 - 9:56 من طرف عازفة على اوتار الاحزان

» فيلم Piranha 3D 2010 مترجم عربي - للكبار فقط
السبت 24 نوفمبر 2012 - 2:40 من طرف lidow

» المؤتمر الشعبى الناصرى: لن نتنازل عن نسبة الـ50% بالبرلمان للعمال والفلاحين بالدستور.. والشعب مستعد لاكتساح كل من يقف فى طريق الثورة.. وينتقد الغريانى بعد هجومه على ثورة يوليو
الثلاثاء 20 نوفمبر 2012 - 0:28 من طرف Admin

» الأسوشيتدبرس: 17 حركة وحزبا مصريا يبعثون خطابا لصندوق النقد الدولى لرفض قرض الـ 4.8 مليار دولار.. ويطالبون بتجميد المفاوضات.. وشركة استشارات بريطانية تحذر: خفض الدعم سيدفع التضخم إلى 8% العام المقبل
الثلاثاء 13 نوفمبر 2012 - 10:31 من طرف shams elasel

» كب كيك التويكس
السبت 10 نوفمبر 2012 - 21:16 من طرف روح الصمت

» يوم عرفة ... ماذا تعرف عنه
السبت 10 نوفمبر 2012 - 21:03 من طرف روح الصمت

» ما هي الأخطاء الشائعة أثناء الطهي؟؟
الخميس 8 نوفمبر 2012 - 15:05 من طرف سيدة القصر

» يوم عرفة ... ماذا تعرف عنه
الخميس 8 نوفمبر 2012 - 14:54 من طرف سيدة القصر

» الأضحية في نقاط
الخميس 8 نوفمبر 2012 - 14:52 من طرف سيدة القصر

» فيلم الكوميديا الساخرة الشياطين فى أجازة بدون حذف للكبار فقط + 18
الجمعة 2 نوفمبر 2012 - 12:42 من طرف المهاجر10

» ادعية يوم عرفة
الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 23:40 من طرف hussain mohammed

» تهنئة بمناسبة حلول عيد الاضحى
الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 23:20 من طرف hussain mohammed

» فضــل يوم عرفــة
الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 23:02 من طرف روح الصمت

» إلى كل من يطلب محبة الله
الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 5:14 من طرف سيدة القصر

» الجنـة عـروس ومهـرها قهــر النفــوس
الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 5:11 من طرف سيدة القصر

» ₪₪اسأله وأجوبه عن الشيطان₪₪
الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 5:08 من طرف سيدة القصر

» لا تشرب الماء الدافئ لبلع الأدوية
الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 5:06 من طرف سيدة القصر

» اضرار شرب الماء وأنت واقف
الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 5:03 من طرف سيدة القصر

» الكل يهنئ مدير الموقع
الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 10:08 من طرف hussain mohammed

» احلى تهنئة عيلاد ميلاد لاحلى مدير
الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 10:01 من طرف hussain mohammed

» ماذا تعرف عن دفن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 9:49 من طرف hussain mohammed

» فيلم نزوات امراءة للكبار مشاهدة مباشرة حصريا لآول مره
الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 7:48 من طرف عمر رضا

» فيلم المغامرة والاثارة والرومانسية "للكبار فقط+21" Return to the Blue Lagoon 1991
الخميس 4 أكتوبر 2012 - 1:36 من طرف شريف عبد العظيم

» لفيلم المغربى :: كسكسى بالحوت :: للكبار فقط +21
الخميس 27 سبتمبر 2012 - 1:03 من طرف جباريي

» فيلم امرأه في الهاويه ممنوع من العرض للكبار فقط لاينصح بالمشاهده العائليه + 18
الإثنين 24 سبتمبر 2012 - 6:52 من طرف الجبري

» فيلم شقة في وسط البلد للكبار فقط بطولة ميرفت أمين نور الشريف محمود ياسين
الأحد 23 سبتمبر 2012 - 20:28 من طرف anwar

»  مشاهده فيلم الاثارة American Sexy Girls للكبار فقط -
السبت 15 سبتمبر 2012 - 22:48 من طرف medhat

» فيلم الدراما الجميل ( للكبار فقط +18 ) Prozac Nation
السبت 15 سبتمبر 2012 - 19:38 من طرف medhat

» فيلم الكوميديا و الرومانسية :: You Are My Pet 2011 :: للكبار فقط+18
الأربعاء 12 سبتمبر 2012 - 15:55 من طرف FAWZY9744

» ما هو هدفكم بالحياة ؟؟؟؟
الأربعاء 5 سبتمبر 2012 - 13:15 من طرف روح الصمت

» تنبيهات مهمة تحصل بالعيد
السبت 1 سبتمبر 2012 - 16:09 من طرف روح الصمت

» أذكـار وأدعيـة
السبت 1 سبتمبر 2012 - 15:53 من طرف روح الصمت

» أسماء بعض الصحابه والصحابيات رضي الله عنهم أجمعين وألقابهم
السبت 1 سبتمبر 2012 - 15:46 من طرف روح الصمت

» فضل صيام ستة من شوال
السبت 1 سبتمبر 2012 - 15:39 من طرف روح الصمت

» ● ۩ اللسان بين الكفر والإيمان ۩ ●
السبت 1 سبتمبر 2012 - 11:36 من طرف روح الصمت

» قصة الشاب الذي قال : لا أصلي حتى تجيبوننى عن ثلاثة اسئلة ؟!!!!!!!!
الخميس 30 أغسطس 2012 - 12:13 من طرف hussain mohammed

» تهنئة بحلول عيد الفطر السعيد
الأربعاء 29 أغسطس 2012 - 14:56 من طرف hussain mohammed

» باسور فك الضغط
الأربعاء 29 أغسطس 2012 - 1:18 من طرف Admin

» أقوى برنامج لمونتاج الصور والفيديو يمكن عمل صورك بتأثيرات رائعة وتحويلها إللى فيديو أو فلاش ويمكنك أيضا بعمل خلفية صوتية والكثير من المميزات الرائعة تجدوها بالبرنامح بحجم 17 ميجا على أكثر من سيرفير
الثلاثاء 28 أغسطس 2012 - 0:01 من طرف عبدالحكيم البكري

» ألاتصال بمدير الموقع
الإثنين 27 أغسطس 2012 - 22:08 من طرف عبدالحكيم البكري

» صوم الطفل المصاب بالسكري
الجمعة 17 أغسطس 2012 - 20:19 من طرف hussain mohammed

» همسات رمضانية
الجمعة 17 أغسطس 2012 - 20:04 من طرف hussain mohammed

» احذر هذه العادات في رمضان
الجمعة 17 أغسطس 2012 - 19:50 من طرف hussain mohammed

» في السحور بركة
الجمعة 17 أغسطس 2012 - 19:46 من طرف hussain mohammed

» تعلم كيف تسامح بشهر الخير والبركة والمغفرة في شهر رمضان
الثلاثاء 14 أغسطس 2012 - 19:46 من طرف روح الصمت

» الطريقة المثلى في احياء..ليلة القدر
الثلاثاء 14 أغسطس 2012 - 19:27 من طرف روح الصمت

» ليلة القدر
الثلاثاء 14 أغسطس 2012 - 2:52 من طرف روح الصمت

» حمدلله على سلامتك مازن وعودتك لنا
الأحد 12 أغسطس 2012 - 23:09 من طرف روح الصمت

» ۩۞ دعاء رمضان ۞۩
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 11:31 من طرف سيدة القصر

» كيف تصفد الشياطين في رمضان
الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 11:28 من طرف سيدة القصر

» بدون موضوع
الجمعة 3 أغسطس 2012 - 12:26 من طرف ليالى

» فوائد رمضانية
الأربعاء 1 أغسطس 2012 - 22:44 من طرف hussain mohammed

» اهنئكم بشهر رمضان
الخميس 26 يوليو 2012 - 19:57 من طرف hussain mohammed

» فيلم الاثارة والرومانسية الرائع "للكبار فقط" In a Better World 2010
الأربعاء 25 يوليو 2012 - 5:53 من طرف asd000

»  فيلم الاكشن والاثارة الرهيب "للكبار فقط" فيلم Jonah Hex 2010
السبت 7 يوليو 2012 - 9:36 من طرف أخـــيل

» فيلم المصلحة لاحمد السقى واخر افلامه
الخميس 5 يوليو 2012 - 13:47 من طرف Admin

» فيلم المغامرة والاكشن الرهيب المنتظر Your Highness 2011
الأربعاء 27 يونيو 2012 - 16:37 من طرف ماجيك25

» رسالة تهنئة
الأربعاء 27 يونيو 2012 - 8:40 من طرف hussain mohammed

» بصمة لتصفح المواقع اللكترونية الخاصة
الأربعاء 27 يونيو 2012 - 8:19 من طرف hussain mohammed


شاطر | 
 

 عش رمضاااااان كانه الاخير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاء بني سلامة
مشرفة
مشرفة


الجنس : انثى
البلد : الاردن
العمر : 32
الموقع : الاء بني سلامة
عدد الرسائل : 256

مُساهمةموضوع: عش رمضاااااان كانه الاخير   الخميس 12 أغسطس 2010 - 9:04

عش رمضان كأنه
الاخير


السســلـآم عليكــًم ورحمــُة الله وبركـــُآته :

حبـــُيت أنقل لكـــُم موضوع
رآ
ئــُع للدكتور
راغب السرجاني :


عـــُن شهــُر
رمضـــُآن المبآركــ عن جـًد موضوع جميـــُل ومقنـــًع :


أرجـــُو أن
ينــآل إعجآبكـــُم ..


أترككـــٌم مع
الموضــٌوع ..



،


عـــُش رمـــٌضآن
كـأنـــُه الأخــُير ..





كثيرًا ما تضيع منا الأيام الأولى في
رمضان؛ لأننا لم نحسن الاستعداد لها، فلا نشعر بقيمة الصيام، ولا بحلاوة
القرآن، ولا بخشوع القيام.. وهذه لحظات غالية، وأوقات فريدة ينبغي للمسلم
الفاهم أو المسلمة الواعية ألاَّ يفرِّطوا فيها أبدًا.





ويسعى الخطباء والدعاة والعلماء
والمتحدثون أن يضعوا برامج في شعبان؛ لشحذ الهمم، وتنشيط الكسالى، مثل
الإكثار من الصيام وقراءة القرآن والقيام لدانا مو محترم لانى بغلط رمضان. وقد تعوَّدنا على
هذه الأمور، فلا تضيع منا دون انتباه.. وهذا -لا شك- شيء طيب.. بل رائع..
فاللاعب الذي لا يقوم بعملية الإحماء والتدريب قبل المباراة لا يمكن أن
يستمر فيها بلياقة جيدة. وهكذا أيضًا المسلم والمسلمة الذي "يُفاجَأ"
برمضان فإنه لا يُحسِن استخدام كل أوقاته، واستغلال كل لحظاته.





لكني أرى أن الأهم من ذلك، والذي قد
نغفله كثيرًا، هو الاستعداد "ذهنيًّا" لهذا الشهر الكريم.. بمعنى أن تكون
مترقبًا له، منتظرًا إياه، مشتاقًا لأيامه ولياليه.. تَعُدُّ الساعات التي
تفصل بينك وبينه، وتخشى كثيرًا ألاَّ تبلغه!





هذه الحالة الشعورية صعبة، ولكن الذي
يصل إليها قبل رمضان يستمتع حقيقةً بهذا
الشهر الكريم.. بل ويستفيد -مع المتعة- بكل لحظة من لحظاته.





وقد وجدتُ أنه من أسهل الطرق للوصول
إلى هذه الحالة الشعورية الفريدة أن تتخيل بقوَّة أن رمضان
القادم هو رمضانك الأخير في هذه
الدنيا!!





إن رسولنا الأكرم صلي الله عليه و
سلم أوصانا أن نُكثِر من ذكر الموت، فقال: "أَكْثِرُوا ذِكْرَ هَاذِمِ
اللَّذَّاتِ"[1]. ولم يحدِّد لنا وردًا معينًا لتذكُّرِه، فلم يقُلْ مثلاً:
تذكروه في كل يوم مرة، أو في كل أسبوع مرة، أو أكثر من ذلك أو أقل، ولكنه
ترك الأمر لنا، نتفاوت فيه حسب درجة إيماننا؛ فبينما لا يتذكر بعضُنا الموت
إلا عند رؤية الموتى، أو عيادة المرضى، أو عند المواعظ والدروس، تجد أن
عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- كان يقول: "إِذَا أَمْسَيْتَ فَلاَ
تَنْتَظِرِ الصَّبَاحَ، وَإِذَا أَصْبَحْتَ فَلاَ تَنْتَظِرِ الْمَسَاءَ".
وقد قال هذه الكلمات الواعية تعليقًا على حديث الحبيب صلي الله عليه و سلم:
"كُنْ فِي الدُّنْيَا كَأَنَّكَ غَرِيبٌ، أَوْ عَابِرُ سَبِيلٍ"[2].





وفي إشارة من الرسول الكريم صلي الله
عليه و سلم إلى تذكُّر الموتى كل يومين قال: "مَا حَقُّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ
لَهُ شَيْءٌ يُوصِي فِيهِ يَبِيتُ لَيْلَتَيْنِ إِلاَّ وَوَصِيَّتُهُ
مَكْتُوبَةٌ عِنْدَهُ"[3].





رمضان الأخير مطلب نبوي
إذن افتراض أن رمضان
القادم هو رمضان الأخير افتراض واقعي جدًّا، ومحاولة الوصول إلى هذا
الإحساس هو مطلب نبويٌّ، والمشاهدات العملية تؤكِّد هذا وترسِّخه.. فكم من
أصحابٍ ومعارفَ كانوا معنا في رمضان السابق
وهم الآن من أصحاب القبور! والموت يأتي بغتةً، ولا يعود أحدٌ من الموت إلى
الدنيا أبدًا.. قال تعالى: {حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ
رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ
إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى
يَوْمِ يُبْعَثُونَ} [المؤمنون: 99، 100].





فالعودة من الموت مستحيلة، وكل الذين
يموتون يتمنون العودة، إنْ كان مسيئًا ليتوبَ، وإن كان مُحسِنًا ليستزيد!
فماذا لو مِتنا في آخر رمضان المقبل؟! إننا
-على كل الأحوال- سنتمنَّى العودة لصيام رمضان بشكل
جديد، يكون أكثر نفعًا في قبورنا وآخرتنا.. فلنتخيَّلْ أننا عُدْنا إلى
الحياة، وأخذنا فرصة أخيرة لتجميل حياتنا في هذا الشهر الأخير، ولتعويض ما
فاتنا خلال العمر الطويل، ولتثقيل ميزان الحسنات، ولحسن الاستعداد للقاء
الملك الجبَّار.





هذا هو الشعور الذي معه ينجح إعدادنا
وعملنا بإذن الله في هذا الشهر الكريم.. وليس هذا تشاؤمًا كما يظنُّ
البعض، بل إن هذه نظرة دافعة للعمل، ودافعة -في نفس الوقت- للبذل والتضحية
والعطاء والإبداع.. ولقد حقَّق المسلمون فتوحات عسكرية كثيرة، ودانت لهم
الأرض بكاملها بسبب هذه النظرة المرتقِبة للموت، الجاهزة دومًا للقاء الله
عز وجل.





وما أروع الكلمات التي قالها سيف
الله المسلول خالد بن الوليد رضي الله عنه لزعيم الفرس هُرمز عندما وصف
الجيش الإسلامي المتَّجِه إلى بلاد فارس فقال: "جئتك برجالٍ يحبون الموت
كما تحبون أنتم الحياة"[4]!!





ولقد حقق هؤلاء الرجال الذين يحبون
الموت كل مجدٍ، وحازوا كل شرفٍ.. ومات بعضهم شهيدًا، وعاش أكثرهم ممكَّنًا
في الأرض، مالكًا للدنيا، ولكن لم تكن الدنيا أبدًا في قلوبهم.. كيف وهم
يوقنون أن الموت سيكون غدًا أو بعد غدٍ؟!





أعمال رمضان الأخير
والآن ماذا أفعل
لو أني أعلم أن هذا هو رمضاني الأخير؟!





لو أني أعلم ذلك ما أضعتُ فريضة
فرضها الله عليَّ أبدًا، بل ولاجْتهدتُ في تجميلها وتحسينها، فلا أصلي
صلواتي إلا في المسجد، ولا ينطلق ذهني هنا وهناك أثناء الصلاة، بل أخشع
فيها تمام الخشوع، ولا أنقرها نقر الغراب، بل أطوِّل فيها، بل أستمتع بها..
قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: "وَجُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي فِي
الصَّلاَةِ"[5].





ولو أني أعلم أن هذا هو "رمضاني
الأخير" لحرصت على الحفاظ على صيامي من أن يُنقصِه شيءٌ؛ فرُبَّ صائمٍ ليس
له من صيامه إلا الجوع والعطش.. بل أحتسب كل لحظة من لحظاته في سبيل الله،
فأنا أجاهد نفسي والشيطان والدنيا بهذا الصيام.. قال رسول الله صلي الله
عليه و سلم: "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ
مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ"[6].





ولو أني أعلم أن هذا هو رمضاني
الأخير، لحرصت على صلاة القيام في مسجد يمتِّعني فيه القارئ بآيات الله عز
وجل ، فيتجول بين صفحات المصحف من أوَّله إلى آخره.. وأنا أتدبَّرُ معه
وأتفهَّم.. بل إنني أعود بعد صلاة القيام الطويلة إلى بيتي مشتاقًا إلى
كلام ربي، فأفتح المصحف وأستزيد، وأصلي التهجد وأستزيد، وبين الفجر والشروق
أستزيد.. إنه كلام ربي.. وكان عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه يفتح المصحف
ويضعه فوق عينيه ويبكي، ويقول: "كلام ربي.. كلام ربي"[7].





ولو أني أعلم أن هذا هو رمضاني الأخير ما تجرأت على معصية، ولا فتحت الجرائد
والمجلات أبحث ملهوفًا عن مواعيد التمثيليات والأفلام والبرامج الساقطة..
إن لحظات العمر صارت معدودة، وليس معقولاً أن أدمِّر ما أبني، وأن أحطم ما
أشيد.. هذا صرحي الضخم الذي بنيته في رمضان من
صيام وقيام وقرآن وصدقة.. كيف أهدمه بنظرة حرام، أو بكلمة فاسدة، أو بضحكة
ماجنة؟!





إنني في رمضان
الأخير لا أقبل بوقت ضائع، ولا بنوم
طويل، فكيف أقبل بلحظات معاصي وذنوب، وخطايا وآثام؟! إن هذا ليس من العقل
في شيء.





ولو أني أعلم أن هذا هو رمضاني الأخير ما كنزتُ المال لنفسي أو لورثتي، بل نظرت
إلى ما ينفعني عند ربي، ولبحثت بكل طاقتي عن فقيرٍ محتاج، أو طالب علم
مسكين، أو شاب يطلب العفاف ولا يستطيعه، أو مسلمٍ في ضائقة، أو غير ذلك من
أصناف المحتاجين والملهوفين.. ولوقفت إلى جوار هؤلاء بمالي ولو كان قليلاً،
فهذا هو الذي يبقى لي، أما الذي أحتفظ به فهو الذي يفنى!





رمضان وأمتنا
الجريحة

ولو أني أعلم أن هذا رمضاني الأخير ما نسيت أُمَّتي؛ فجراحها كثيرة، وأزماتها
عديدة، وكيف أقابل ربي ولست مهمومًا بأمتي؟! فلسطين محاصَرة.. والعراق
محتلَّة.. وأفغانستان كذلك.. واضطهاد في الشيشان، وبطش في كشمير، وتفتيت في
السودان، وتدمير في الصومال.. ووحوش الأرض تنهش المسلمين.. والمسلمون في
غفلة!





ماذا سأقول لربي وأنا أقابله غدًا؟!




هل ينفع عندها عذرٌ أنني كنت مشغولاً
بمتابعة مباراة رياضية، أو مهمومًا بأخبار فنية، أو حتى مشغولاًَ بنفسي
وأسرتي؟!





أين شعور الأمة الواحدة؟!




هل أتداعى بالحُمَّى والسهر لما يحدث
من جراح للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها؟!





وحتى -والله- لو كنت مشغولاً بصلاتي
وقيامي، هل يَقبل ربي عذري أنني نسيت رجالاً تُقتَّل، ونساءً تُغتَصب،
وأطفالاً تُشرَّد، وديارًا تُدمَّر، وأراضي تُجرَّف، وحُرمات تُنتَهك؟!





رمضان وفقه
الرسول

لقد أفطر رسول الله صلي الله
عليه و سلم وأمر المسلمين بالفطر وهم يتَّجِهون إلى مكة ليفتحوها بعد خيانة
قريش وبني بكر..





إن الصيام يُؤخَّر، والجهاد لا
يُؤخَّر..





ليس هذا فقهي أو فقهك، إنما هو فقه
رسول الله r.





هكذا كان يجب أن يكون رمضاني الأخير،
بل هكذا يجب أن يكون عمري كله.. وماذا لو عشت بعد رمضان؟! هل أقبل أن
يراني الله عز وجل في شوال أو رجب لاهيًا ضائعًا تافهًا؟!





وما أروع الوصية التي أوصى بها أبو
بكر الصديق رضي الله عنه أبا عبيدة بن الجراح رضي الله عنه وهو يودِّعه في
رحلته الجهادية إلى الشام.. قال أبو بكر: "يا أبا عبيدة، اعمل صالحًا، وعش
مجاهدًا، ولتتوفَّ شهيدًا"[8].





يا الله! ما أعظمها من وصية! وما
أعمقه من فهم!





فلا يكفي العمل الصالح بل احرص على
ذروة سنام الإسلام.. الجهاد في سبيل الله.. في كل ميادين الحياة.. جهاد في
المعركة مع أعداء المسلمين.. وجهاد باللسان مع سلطان جائر.. وجهاد بالقرآن
مع أصحابٍ الشبهات.. وجهاد بالدعوة مع الغافلين عن دين الله.. وجهاد للنفس
والهوى والشيطان.. وجهاد على الطاعة والعبادة، وجهاد عن المعصية والشهوة.





إنها حياة المجاهد..




وشتَّان بين من جاهد لحظة ولحظتين،
وبين من عاش حياته مجاهدًا!





ثم إنه لا يكفي الجهاد!!




بل علينا بالموت شهداء!




وكيف نموت شهداء ونحن لا نختار موعد
موتتنا، ولا مكانها، ولا طريقتها؟!





إننا لا نحتاج إلى كثير كلام لشرح
هذا المعنى الدقيق، بل يكفي أن نشير إلى حديث رسول الله صلي الله عليه و
سلم ليتضح المقصود.. قال صلي الله عليه و سلم: "مَنْ سَأَلَ اللَّهَ
الشَّهَادَةَ بِصِدْقٍ، بَلَّغَهُ اللَّهُ مَنَازِلَ الشُّهَدَاءِ وَإِنْ
مَاتَ عَلَى فِرَاشِهِ"[9].





ولتلحظْ -أخي المسلم، وأختي المسلمة-
كلمة "بصدق" التي ذكرها الرسول العظيم صلي الله عليه و سلم.. فالله عز وجل
مطَّلعٌ على قلوبنا، مُدرِك لنيَّاتنا، عليمٌ بأحوالنا.





أمتي الحبيبة..




ليست النائحة كالثكلى!




إننا في رمضاننا الأخير لا نتكلف الطاعة، بل نعلم أن طاعة الرحمن هي
سبيلنا إلى الجنة، وأن الله عز وجل لا تنفعه طاعة، ولا تضرُّه معصية،
وأننا نحن المستفيدون من عملنا وجهادنا وشهادتنا.




فيا أمتي، العملَ العملَ.. والجهادَ
الجهاد.. والصدقَ الصدق؛ فما بقي من عمر الدنيا أقل مما ذهب منها، والكيِّس
ما دان نفسه وعمل لما بعد الموت.





وأسأل الله أن يُعِزَّ الإسلام
والمسلمين.

الدكتور راغب
السرجاني




،



وفـــُي الختآم : بلغنا
الله وإياكم الشهر الكريم وأعاننا على اغتنام كل لحظة من لحظاته .


م/ ن





_________________
عندما لا نبكي على احزاننا
هذا لا يعني اننا فقدنا الاحساس
لكن اوجاعنا كثرت فاكتفينا بالصمت . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيدة القصر
رئيس أدارة منتدى أذكرينى بعد رحيلى
رئيس أدارة منتدى أذكرينى بعد رحيلى


الجنس : انثى
البلد : السعودية
العمر : 34
عدد الرسائل : 1934
أوسمة أضافية للعضو : مميز فى قناة الاخبار

مُساهمةموضوع: رد: عش رمضاااااان كانه الاخير   السبت 14 أغسطس 2010 - 8:32

جزاك الله خيراً أختي وسلمت كتابتك على هذا الطرح....فعلاً يؤسفني ما يحل بهذه الأمة المسلمة في شهر رمضان فهو شهر تقرب إلى الله أكثر من أي شهر وفيه سباق لفعل الخيرات، من صدقة وقراءة القرآن والصلاة والدعاء الذي لا يرد في رمضان لأن أبواب السماء مفتوحة

ولكن ما أرى هو سباق لأفضل مسلسل تلفزيونِ وأفخم برنامج للفوازير الذي لا هدف لها والإنشغال أمام التلفاز والإسراف في أعداد الطعام .....وبعد ما ينتهى رمضان يندم الإنسان على الوقت الضايع الذي هدره وراء مغريات رمضان، لماذا لم يجعل مغرياته هي فعل الخيرات فهذه مسابقاتنا الحقيقة للمسلمين إلى تقديم أفضل الأعمال إلى الله في هذه الشهر الفضيل.

طبعا لا يندم إلا من كان له قلب كان نائم وصحا ولكن هناك قلوب طووووووووول السنة نائمة ( الله لا يبلنا بذالك)

والمثل يقول (إذا فات الفوت لا ينفع الصوت) أذا انتهى رمضان لا تستطيع أن نعوض عنه ولو بالثانية أسأل الله أن يثبنا على الديننا ونفوز برضاه



عفواً ... لقد أطلت عليك أختي ..... تقبلي مروري

كلمتي الأخيره

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عش رمضاااااان كانه الاخير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اذكرينى بعد رحيلى :: منتدى أسلام ومسلمين :: الخيمة الرمضانية :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: